Accueil Communiqués بلاغ صحفي

بلاغ صحفي

 

تنظم الفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالمغرب بتعاون مع المجلس الوطني لهيأة أطباء الأسنان التظاهرة الوطنية الثانية يومي 4 و 5 دجنبر 2010م تحت عنوان : "طب الأسنان .. أي مستقبل للمهنة؟"، وذلك بمركز الاستقبالات والندوات بالرباط.

وسيتتناول هذا الملتقى أبرز قضايا وهموم أطباء الأسنان بالمغرب، وعلى رأسها مدارسة واقع الممارسة اللاقانونية لطب الأسنان. ويذكر أن عدد الذين يمتهنون "حرفة" طب الأسنان بشكل غير قانوني بالمغرب يبلغ زهاء 10000  ممارسا خارج القانون، وهو رقم يفوق ثلاثة أضعاف عدد أطباء الأسنان.

وستكون هذه التظاهرة مناسبة لعرض ومناقشة أضرار وأخطار هذه الممارسة اللاقانونية على صحة المواطنين، وعلى سمعة المهنة ومستقبلها. وفي هذا السياق، سيشهد الملتقى عرض نتائج دراسات علمية أبرزها تلك التي قامت بها كلية طب الأسنان بالدار البيضاء والتي شملت كل مناطق البلاد.

ومن أجل التأسيس لحوار بناء ومسؤول بغية إيجاد حلول ناجعة وجذرية لهذه الممارسة اللاشرعية التي تهدد صحة المواطنين وتعيق مسلسل التنمية البشرية، فقد حرصت الفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالمغرب على دعوة الأمانة العامة للحكومة، ووزارات الصحة، والداخلية، والعدل، والشؤون الاجتماعية والأسرة والتضامن، والسياحة والصناعة التقليدية، بالإضافة إلى جميع الفاعلين والمتخلين في القطاع الصحي، والأحزاب السياسية , والنواب والمستشارين البرلمانيين، وشخصيات وازنة وباقي فعاليات المجتمع المدني. كما دعيت لهذه التظاهرة وسائل الإعلام السمعية والبصرية لتغطية الحدث المتميز الذي يراهن على تظافر جهود الجميع لوضع حد لهذا التسيب الذي يضر بالمهنة، خاصة وأن المغرب يعتبر من الدول العربية القلائل التي لم تتمكن بعد من وضع حلول ناجعة لهذه المعضلة. ويعتبر تأكيد الوزارة الأولى رسميا لحضورها في هذه التظاهرة خطوة إيجابية في هذا الاتجاه.

وإن الفدرالية إذ تولي هذا الملتقى أهمية خاصة، فإنها تراهن على انخراط الجميع، وزارات ومؤسسات غير حكومية ومهنيين، لإنجاحه والدفع بمهنة طب الأسنان إلى آفاق أفضل بما يتوافق ومشاريع التنمية التي لا يمنك تصور نجاعتها ونجاحها دون انخراط جميع القطاعات بما فيها قطاع طب الأسنان الذي يضع صحة المواطنين وراحتهم وسلامتهم في مقدمة أولوياته.

 

وحرر بأكادير بتاريخ 11 نونبر 2010م  

 

عن المكتب التنفيذي

د. مراد كماني

 

 

 

 

Dernière mse à jour du site
 Dimanche, 02 Juin 2019 16:50